خمس تقنيات جديدة تُشكل مستقبلنا في عالم التكنولوجيا

مواضيع مفضلة

الاثنين، 11 نوفمبر 2019

خمس تقنيات جديدة تُشكل مستقبلنا في عالم التكنولوجيا

خمس تقنيات جديدة تُشكل مستقبلنا في عالم التكنولوجيا

العالم من حولنا سلس بخطىً متينة صوب التقدم والتصحيح ووقتما يصبح على علاقة الشأن بالتقنية، فنحن هنا نتحدث عن مستقبلنا، نحن الجيل المعاصر ونحن نعيش في الزمن القائم على أعتاب فترة فاصيلة في حياة الأشخاص وتعاملهم مع التقنية، وقريبًا جدًا سوف يتعدى العلم أفكارنا عن السحر وسيأتي بأشياء لم نكن لنجرؤ على توقعها.  في يومياً وفي مختلف ساعة يشطب إكتشاف شيئًا عصريًا من وضْعه أن يسهل حياتنا ويعزز إستخدامنا للتقنية بتجربة أسهل وبطرق لم تحدث قبل ذلك.

وبصرف النظر عن كثرة تلك التقنيات وتعددها، فإن هنالك هنالك أشياء تجيء دومًا في الصدارة، بما تمتلكه من نفوذ فعّال وإستخدامات متنوعة والتي ينبغي عليك على أقل ما فيها علم واجهة متواضعة حولها لأجل أن يمكن لها موائمة التقدم والتغييرات، في ذاك النص نتحدث عن خمستقنيات من هؤلاء.



إنترنت الإشياء IOT




يعتبر ذاك الاصطلاح أو ذاك الإتجاه، من الموضوعات التي برزت حوارًا وإقتحم حياتنا بأسلوب مفاجئ وتدريجي أيضًا في نفس الزمن، وفق توضيح مفهوم ويكيبيديا فإن مفهوم “إنترنت الأمور” هو :

“الجيل الجديد من النت (الشبكة) الذي يجيز التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها (عبر بروتوكول النت). وتشمل تلك الأجهزةوالأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المتنوعة وغيرها. ”

وببساطة، فإن إصطلاح إنترنت الموضوعات يقصد أن أكثرية الأمور التي نستخدمها على نحو متكرر كل يوم، سوف تصبح متصلة بالإنترنت، وتعاملنا معها سوف يكون بأسلوب رقمي، دون الاحتياج إلى إستعمال طرق كلاسيكية. تلك الموضوعات تجيء بدءا من الساعات الحاذقة التي صارت تعتبر ضرورة كبيرة في حياتنا، مرورًا بالملابس التي نرتديها، العفش، اعضاء جسد الإنسان، وحتى فرشاة الأسنان وأواني الطبخ، ونهاية بجميع شئ يُستخدم بكيفية كلاسيكية، فهو يومًا ما سيصبح شيئًا رقميًا متصلًا بالإنترنت.

وفق ما أظهرته إحصائية وقف على قدميه بها كلًا من موقع Business Insider و Gartner، فإنه من المنتظر أنه بحلول عام 2020، سوف يكون مقدار سوق إنترنت الموضوعات أضخم من سوق التليفونات القابلة للحمل وأجهزة الحاسب والأجهزة اللوحية مجتمعين بمعدل الضعفين. حيث ستصل عدد لوازم إنترنت الأمور إلى 35 مليار جهاز متصل بالإنترنت، وستصل المدخولات المادية سوق إنترنت الأمور إلى ما يزيد عن ستمائة مليار دولار بحلول العام نفسه.


سوف تمكننا تلك التكنولوجية من القيام بكل الإجراءات بأسلوب أذكي وأعلى سرعة وسوف يقع تأثيرها على عملية تركيب المعلومات الشخصية المرتبطة بنشاط محدد، وايضا وعي نطاق فعّالية ذاك النشاط والتأثير الكلي على نسق حياة الشخصيات. هنالك قائمًا مئات البضائع التي تستند على منظومة “إنترنت الأمور” والتي تؤكد مجال هيمنة تلك التكنولوجيا على المستقبل، منها مثال على ذلك لا للحصر:

فرشاة الأسنان الذكية وهي متمثل في فرشاة أسنان حاذقة تتصل بالتليفون المحمول، وبذلك تقوم بترصد عملية تنقية أسنانك بها على نحو فعّال، مع نسق سلس وممتع يوفيك بتعليمات دورية لتطوير أعراف تنقية الأسنان لديك وأشياء اخرى ممتازة !

جهاز الأم: عدد من المستشعرات الحساسة التي توضع في البيت، وتتصل بجهاز متصل فورا بهاتفك المحمول، يعيطك تقارير كاملة عما وقع في بيتك وقت غيابك، من دخل ومن خرج، متى رجع أولادك من المدرسة وجميع الأمور التي تعتني بها، ستكون على إطلاع مستديم فوقها من خلال ذاك الجهاز.

-جهاز Hue Personal wireless lighting إحدى الأجهزة ذات المواصفات المتميزة التي أنتجتها مؤسسة Philips، وهو متمثل في عدد من كشافات الإضاءة من صنف LED والتي تتصل معًا وتمكن المستعمل من خلال جهاز جهاز المحمول المحمول من السيطرة على الإنارة من عدمها، ألوان الإنارة وأيضًا قوتها ودرجة الإضائة الخ.. فهو منظومة إضاءة متكامل ومتميز.

– مجموعة My Fox: تتركب من خمسة لوازم تتصل معًا ويعملان بكون الحارس المخصص لمنزلك وتَستطيع شراء كل جهاز بمفرده أيضًا، فتقوم تلك الأجهزة بتسجيل جميع الحركات والأفعال التي تحدث في بيتك، وإخبارك بها، وايضاً جهاز تنويه ماهر بشكل كبير، وأجهزة أخرى يمكن لك إكتشافها بنفسك.

التي شيرت الرياضي: متمثل في قميص مزود بمستشعرات تعمل على ترصد نشاطك الرياضي، وتحليل أدائك وليقاتك البدنية وعمليات التنفس ونبض الفؤاد ولذا بواسطة إتصاله بهاتفك المحمول.

هنالك الكثير والكثير من البضائع الآخرى التي تبرهن دومين تفوق تلك التنقية، وأنها أيضًا سوف تكون من أكثر الإتجاهات في تأسيس المستقبل الرقمي.

مقطع مرئي يظهر قليل من الموضوعات بخصوص إنترنت الأمور…



ما هو إنترنت الموضوعات ولماذا يقتضي علينا العناية به؟ مقطع مرئي من TED يجيب عليك





البيانات الضخمة Big Data

في وسط التقدم التكنولوجي الرهيب الذي نعيشه حاليا، هنالك أعداد عارمة من المعلومات التي يشطب تنصيبها كل لحظة، الأمر الذي جعل وظيفة التصرف مع تلك المعلومات شاقة جدا، وهو الذي أسفر عن ظهور إصطلاح “المعلومات الهائلة” ويقصد به وفق موقع ويكيبيديا:

“متمثل في عدد من مجموعة المعلومات العظيمة بشكل كبيرً والمعقدة جدًا لدرجة أنه يُصبح من العسير معالجتها باستعمال وسيلة واحدة ليس إلا من لوازم هيئة نُظم المعلومات أو باستعمال تطبيقات معالجة المعلومات الكلاسيكية. حيث تشمل التحديات الالتقاط، والمدة، والتخزين[1]، والبحث، والمشاركة، والنقل، والتحليل والتصور[2].”

ولأن تلك المعلومات كبيرة جدًا ومعقدة بشكل كبير، فلزم إستعمال وحدات قياس تناسبها غير البايت والميجا بايت والجيجا بايت الخ.. حتى نصل إلى وحدة يطلق عليها “يوتابايت” والتي تجسد 280  بايت وهو رقم مهول جدًا.

ومنذ عام 2012، يشطب إصدار زيادة عن 1.2 زيتابايت من المعلومات سنويًّا أي ما يعادل 1021بايت، أو ما يكفي لملء ثمانين مليار جهاز ’آي فون‘ سعة 16 جيجابايت، ويقوم كل شخص منا بتشكيل 2.2 1000000 تيرا بايت من المعلومات بأسلوب متكرر كل يوم، و هنالك 12 تيرابايت من التغريدات متكرر كل يومًا على Twitter مع 25 تيرابايت من دفاتر الدخول على facebook كل يومً و على Twitter أكثر من  مائتين 1000000 مستعمل نشط يكتبون زيادة عن 230 1000000 تويتة على Twitter متكرر كل يومًا.

تتصف المعلومات العظيمة بثلاث مواصفات: الكمية وهو قدر المعلومات التي نقوم بإطلاقها أو إنشائها، التنوع وهو نطاق بناء وتركيب وتهيئة تلك المعلومات وهل تفتقر إلى تنسيق وإعداد أم لا  والسرعة وهي نطاق تواتر حدوث عملية تنصيب المعلومات وتكوينها.

وتتمثل ضرورة المعلومات الكبيرة جدا في مقدار المعلومات التي يمكن تركيبها بشأن شخصيات وأشياء محددة، والتي من وضْعها أن تعزز دومين مقدرة المؤسسات على إنتهاج مراسيم نافذة تضيف إلى تزايد ونجاح المؤسسة تصديقًاعلى أرقام وحقائق محسوسة من المستعملين الفعليين. والشركات العملاقة التي عندها عدد مستخدمين عظيم مثل facebook و Twitter وآخرين يقومون بتجميع ومعادلة ملايين الصور والتغريدات، وأرقام مهولة من المعلومات كل ثانية واحدة ليس إلا، تَستطيع الإطلاع على واحد من التقريرات المختصة بذلك الشأن من هنا

مقطع مرئي متحرك يشرح لك ما هي المعلومات العارمة وآلية عملها



ماذا سنفعل بتلك المعلومات الهائلة؟ مقطع مرئي من TED يشرح يجيب عليك




الذكاء الإصطناعي Artificial intelligence


تخيل أنه صار ثمة رجل أتوماتيك يعينك في أفعال البيت، يلعب معك الشطرنج ولا يمكنها التفوق فوقه، يقوم بالعمليات

الجراحية المعقدة بقدر غير صحيح معدومة غالبًا، يقوم بنقل المنتجات من موضع سوى أحدث بألية محددة، يحل المسائل الرياضية المعقدة، يشرح لك نظريات علمية بحتة، ستصاب بالذهول بطبيعة الشأن، إلا أن كل ذلك مع الذكاء المصتنع سيصبح متوفرًا، سعيًا من العلماء لتمكين الرجل الآلي من القيام بوظائف الإنسان بنفس درجة الذكاء.

ثورة رقمية في دراية الآلات وتعلم الماكينة على العموم، يعتبره القلة جزءًا من تخصص معارف الحاسوب أو بالأحرى معرفة الروبوتات، إلا أنه أضخم من ذاك، بلغ التصديق على ذاك الميدان في مختلف مناحي الحياة. تعرفه ويكيبيديا على أساس أنه هو:

سلوك ومواصفات محددة تتصف بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي الإمكانيات الذهنية البشرية وفئات عملها. من أكثر تلك الخاصيات التمكن من التعلم والاستنتاج ورد التصرف على ظروف لم تبرمج في الماكينة. لكنَّ ذلك الاصطلاح جدلي نظراً لعدم تتيح توضيح مفهوم معين للذكاء.

ثمة إكتشافات يومية في ميدان الروبوتات والذكاء المصتنع، والتي بواسطتها يستطع “الإنس” تشييد واحد تلقائي يمكن له التصرف مع الإنس والقيام بوظائف محددة بشكل كامل وبكافئة عالية ويحوز التمكن من تعلم أي شئ عن أي شئ، والقدرة على التفكير وإستخدام اللغة في بلوَرة الأفكار إلخ.. ويتنبأ العلماء أنه في طوال العقود المقبلة سوف تقتحم الروبوتات حياتنا اليومية وستصبح جزءًا لا يتجزأ منها مثلما تصرف الحاسوب وبدأ في الإنتشار في أوائل الثمانينات وستساهم في الكثير من الميادين والصناعات.

من أمثلة الربوبات التي تعول على منظومة الذكاء المصتنع، وتعد أذكى الروبتات التي إكتملت صناعتها حتى الأن

الربوت Atlas من تصنيع وتعديل Boston Dynamics  الموالية لمنشأة تجارية جوجل مع مساندة من أميركا ايضا



الإنسان الآلي ASIMO من تصنيع وتعديل مؤسسة Honda


الإنسان الآلي Romeo والذي يحتسب في كمية الصبي الضئيل ويحتسب من الروبوتات السبّاقة في ميدان التخزين والإعانة الشخصية ومن تعديل AldebaranRobotics السبّاقة في ذاك الميدان





الواقع الإفتراضي أو المعزز Augmented Reality


إحدى أمتع التقنيات العصرية، وهي  تكنولوجيا معلوماتية جديدة يمكن لنا تغيير الصورة الحقيقية إلى صورة افتراضية على شاشة الحاسب الآلي. مثلا من الممكن أن تصبح حركة اليد البشرية في مواجهة كاميرا ضئيلة حركة لحيوان أسطوري على شاشة الكمبيوتر.

يمكنها تلك التقنية تغيير الموضوعات الحقيقية إلى أشياء إفتراضية محاكية لها سواء كانت مجسمات، أفراد، أو أي شئ أجدد. ستجعل تلك التكنولوجية الأمور من حولنا أكثر تفعالية وأكثر متعة أيضاً وتعمل مؤسسات كبرى مثل مايكروسوفت على تعديل بضائع تعمل مجملًا بتلك التكنولوجيا. سوف تقوم تلك التكنولوجيا بدمج كامل للعالم الرقمي مع العالم الواقعي أو الحقيقي وأسلوب وكيفية قريبة العهد لتغيير أفكارنا إلى أشياء مرئية وأيضًا الأسلوب والكيفية التي نتفاعل بها مع بعضنا القلة.

مثال على ذاك، تكنولوجية الـHolograms والتي إعتمدت فوقها مايكروسوفت في تعديل منتجها المميزHoloLens augmented-reality headset والتي تنطبق فوقه تلك التكنولوجية بحذافيرها

https://www.youtube.com/watch?v=Qm2gnnyyvEg



تكنولوجيا النانو nanotechnology


والتي تعرف بانها تقنية المواد المتناهية الصغر وهي إحدى التقنيات التي ذاع صيتها عصريًا وإنتشرت بشكل ملحوظ جدًا، وهي تتعامل مع العناصر الضئيلة جدًا والتي تقاس بمقياس خاص يلقب النانومتر ويشمل الأبعاد التي يصل طولها نانومترا واحدا إلى مائة نانو متر. ثمة عاملان رئيسين يتسببان في جعل مواصفات تلك المواد النانوية مغايرة ومتميزة وهما: تاثيرها الكمومي وبناؤها وتركيبها. والتعامل مع المواد على ذاك المعيار المتناهي الصغر يمنح ميزات كبيرة جدًا ناتجة عن صغر مكان الجهد.

قريبًا سنرى سُفن إستكشافية متناهية الصغر تبحر ضِمن الإنسان للكشف عن الأمراض وإتمام العمليات الجراحية، وأيضًا زجاج لا يلتصق به الماء أو الغبار. وأيضًاهناك  مادة قريبة العهد مصنعة تلقب ” Quasam ” تضاف إلى البلاستيك والسيراميك والمعادن أيضًا فتصبح قويه كالفولاذ خفيفة كالعظام مضادة للجليد ومقاومه للحرارة حتى تسعمائة درجه مئوية.وستكون لها استعمالات وفيرة لاسيما في هيكل الطائرات وغيرها.

https://www.youtube.com/watch?v=i4J6uC22Hwo
وهذا أيضًا فيديو يوضح الأشياء التي يمكن أن تؤثر عليها هذه التكنولوجيا
https://www.youtube.com/watch?v=cG9P8DLuh0U
ثمة إتجاهات أخرى ضخمة غير هؤلاء الخمسة ستساهم بلاشك في تشيكل مستقبلنا، وتوليد أعراف وأساليب قريبة العهد لإستعمال الأمور في حياتنا اليومية، من تلك الإتجاهات أيضًا التعلم الذاتي والحوسبة السحابية وآخرين العديد، كان ذاك الموضوع باعتبار نظرة فورية وأمثلة عملية على خمسة من أكثر الإتجاهات في عالم التكنولوجية الجديدة والتي باتت شئ يقتضي عليك كحد أدنى تكوين علم سطحية بشأن ماهيته وآلية عمله.

فرغ النص، وحالياً أتى دورك، هل تتخيل إن هنالك إتجاهات أخرى ستساهم في تحويل العالم في العقود المقبلة؟

اقرا ايضا عن  الوشم الذكي.. آخر صيحة في عالم التكنولوجيا

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف